موقع الرأي السوري - 0

x

ارسال إلى صديق


أخبار إعادة الإعمار
تحقيقات صحفية
نشاطات الأحزاب
الصفحة الرئيسية  » أخبار حول المنطقة والعالم » منظمة حقوقية تقاضي ولي عهد أبوظبي في فرنسا


منظمة حقوقية تقاضي ولي عهد أبوظبي في فرنسا

باريس-سانا - 21/11/2018

رفعت منظمة التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات دعوى قضائية على ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان بتهمة ارتكاب جرائم حرب والتواطؤ في تعذيب ومعاملة غير إنسانية في اليمن نظرا لمشاركة بلاده في التحالف الذي يقوده النظام السعودي للعدوان على اليمن .

وتتزامن الدعوى مع زيارة يقوم بها ولي عهد أبوظبي إلى فرنسا اليوم حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون .

ونقلت رويترز عن جوزيف بريهام محامي المنظمة التي مقرها فرنسا قوله اليوم:”إن محمد بن زايد وهو نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات مسؤول عن هجمات أصابت مدنيين وأمر بقصف على الأراضي اليمنية” مشيرا إلى أن عددا من اليمنيين انضموا إلى الدعوى القضائية .

وتستند الشكوى المقدمة إلى تقرير أعده خبراء من الأمم المتحدة جاء فيه أن هجمات للتحالف الذي يقوده النظام السعودي ضد اليمن تشكل جرائم حرب وأن عمليات تعذيب جرت في مركزين تسيطر عليهما القوات الإماراتية كما تضمنت الدعوى وثائق من منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية ومنظمة أوكسفام حول اعتقالات تعسفية واستخدام القنابل العنقودية غير القانونية.

وكشف تحقيق أجرته وكالة أسوشيتد برس العام الماضي عن وجود شبكة سجون سرية في اليمن تديرها الإمارات يخضع فيها المعتقلون لكل صنوف التعذيب اليومي التي تصل إلى حد شواء السجين على النار مشيرة إلى أنها تحققت من حوادث لاختفاء مئات الأشخاص في هذه السجون السرية بعد اعتقالهم بشكل تعسفي وزج المعتقلين داخل قواعد عسكرية ومطارات وموانىء يمنية عدة وحتى داخل مبان سكنية وإلى أنها وثقت ما لا يقل عن 18 سجنا سريا في جنوب اليمن تحت إدارة الإماراتيين أو مجموعات يمنية شكلتها ودربتها الإمارات.

وفي الوقت ذاته يدرس مدعون فرنسيون شكوى قدمت في نيسان الماضي ضد ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان .

وقال محامون: إن المحاكم الفرنسية مختصة بالنظر في القضية وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب.

والنظام السعودي بالتحالف مع بعض الدول بينها الإمارات يشن عدوانا مستمرا على اليمن منذ آذار عام 2015 تسبب بازهاق أرواح عشرات آلالاف من الضحايا المدنيين ودمار وخراب هائلين فى البنية التحتية لليمن ولا سيما الصحية منها إضافة إلى انتشار المجاعة والأوبئة وخاصة الكوليرا.

عدد المشاهدات [174]
ارسال لصديق

التعليقات

لايوجد تعليقات

اضافة تعليق

الاسم :
التعليق