موقع الرأي السوري - 0

x

ارسال إلى صديق


أخبار إعادة الإعمار
تحقيقات صحفية
نشاطات الأحزاب
الصفحة الرئيسية  »  أخبار اقتصادية  » مجمع يلبغا إلى العمل قريبا بعد طرحه للاستثمار


مجمع يلبغا إلى العمل قريبا بعد طرحه للاستثمار

دمشق-سانا - 14/01/2019

أسفرت نتائج فض عروض استثمار موقع مجمع “يلبغا” بدمشق التي أنجزتها اللجنة المشتركة من وزارتي السياحة والأوقاف عن فوز شركة “نقطة تقاطع” لتجهيز وإكساء واستثمار الموقع العائدة ملكيته لوزارة الأوقاف.

المجمع يتوسط مدينة دمشق وسبق أن قامت وزارة الأوقاف بعدة محاولات لاستكمال أعمال إكسائه وتجهيزه للاستثمار إلا أنها لم تكن ذات جدوى ما أدى إلى بقاء المبنى على الهيكل سنوات عدة إلى أن تكاملت الرؤية الجديدة لوزارة الأوقاف مع الخبرة القانونية والفنية لوزارة السياحة في مجال الاستثمار السياحي حيث يمنح قرار المجلس الأعلى للسياحة رقم 2 لعام 2018 وزارة السياحة حق الإشراف على مواقع الاستثمار السياحي العائدة للجهات العامة وطرحها للاستثمار والمشاركة في دراسة العروض المقدمة وفق معايير محددة.

وأوضح غياث فراح معاون وزير السياحة لشؤون الاستثمار والتطوير والمشاريع لمندوبة سانا أنه تم إرساء المشروع على شركة “نقطة تقاطع” صاحبة استثمارات عدة في سورية وبلغ متوسط بدل الاستثمار السنوي طيلة مدة العقد “مليارا وسبعمئة وخمسة وعشرين مليون” ليرة سورية ستدفع للجهة المالكة مبينا أنه سيتم إبرام العقد وتوقيعه وتصديقه خلال الأيام القادمة تمهيداً لتسليم الشركة المستثمرة موقع المشروع والمباشرة بالتنفيذ وفق مضمون العقد المصدق أصولاً.

وأشار فراح إلى أن الفريق المشترك من الوزارتين أعد دفتر شروط خاصا باستثمار وإدارة المجمع بما يحقق أهداف وغايات الجهة المالكة والتوصل إلى تحقيق استثمار للموقع يتضمن تجهيزه ووضعه ضمن حيز التشغيل المناسب ودراسة العرض المقدم من الشركة من حيث العرض الفني والمخططات الهندسية الفنية حول التوظيف المقترح إضافة إلى العرض المالي.

ولفت فراح إلى أن المدة الاستثمارية للمشروع 48سنة تبدأ من تاريخ الاستثمار بعد انتهاء المدة المحددة وهي4 سنوات لإنجاز المشروع بالكامل وإعادة التوظيف والاكساء والفرش والتشغيل مشيرا إلى أنه بإمكان الشركة الاستثمار بشكل جزئي عند الانتهاء من تأهيل أي جزء من المشروع.

بدوره قال وسيم القطان صاحب الشركة المستثمرة: إن المشروع يشكل فرصة استثمارية مهمة توفر فرص عمل إضافة إلى ما يؤمنه تصميمه وواجهته من فرص للارتقاء بالمنطقة المحيطة به والحرص على التطوير المتكامل من النواحي البيئية والتصميمية مشيرا إلى أن إحداث مجمع استثماري راق من حيث التصميم الخارجي والعلاقة الوظيفية الداخلية والمواصفات العالية لكل الأعمال سيدفع الجهات العامة ومالكي ومستثمري المباني القائمة في المنطقة إلى تحسين الخدمات والوظائف فيها والعمل على تجميل واجهاتها إضافة إلى تحسين واقع الحديقة المجاورة.

ويتألف مبنى المجمع من كتلتين الأولى 12 طابقا والثانية6 طوابق ويمتد على مساحة تقدر بنحو70000 متر مربع سيتم استثمارها تجاريا مع تخصيص كل طابق بمواد محددة “مفروشات، مواد بناء متنوعة، مكاتب تجارية، خدمات طبية وإسعافية، صالات عرض” وتأمين مواقف للسيارات يصل عددها لـ 3 مواقف وفندق ومطاعم وفق الحاجة.

وأشار القطان إلى أن أعمال الترميم ستتناول في البداية الطوابق الأرضية لإقامة أسواق تجارية تخدم المنطقة وتساعد في إعادة الحياة والمناخ التجاري إليها.

وتعمل وزارة السياحة على إحداث برنامج متتالي الإجراءات لعدد من المشاريع التي عرضت للاستثمار مؤخراً ولاسيما أن خطتها في مجال الاستثمار السياحي ترتكز على تنويع المنتج السياحي الوطني ورفع معدلات توظيف رؤوس الأموال لتحقيق مشاريع سياحية متنوعة تقدم  الخدمات لشرائح السياح في إطار متوازن يحافظ على المقومات الحضارية والتاريخية لسورية.

جوليا عوض

عدد المشاهدات [156]
ارسال لصديق

التعليقات

لايوجد تعليقات

اضافة تعليق

الاسم :
التعليق